أديب وكاتب سعودي
تناقضاتنا كشعب خليجي كثيرة ومتناثره هنا وهناك وهنالك. واصبحنا نلعب بالقيم الروحية والثقافية والسياسية . وانتشر هذا اللعب الخطير ، بصورة مكشوفة على الملأ. يغفل هذا الإنسان الخليجي ان الله رزقه الفكر والهمة العربية والحس الاخلاقي . ليكون في مستوى المسئولية والإنسانية التي على القدرة على تحمل الأمانة .
وهذه المسئولية تستوجب القدرة على ممارسة الحقوق ، والاهتداء الى بلوغ الغايات الحضارية . دون التورط في استعمال الغايات الدينئة . والارتقاء بسلم القيم الفاضلة . والأخلاق الكريمة الى أعلى مستوى من سقفها بعيد كل البعد عن ..(([ الغدر])).. وخاصة السلطوى منه . والغدر خلة مذمومة في قيم الاسلام . قال عنه سيدنا على بن ابي طالب :(( والله ما معاوية بأدهي مني ، لكنه يغدر ويفجر ، ولولا كراهية الغدر لكنت من أدهي الناس ، ولكن لكل غدرة فجرة ولكل فجرة كفرة ولكل غادر لواء يغرت به يوم القيامة )). هذا المقال اتناول فيه بعض تناقضاتنا الخليجية ومنها :
■ الغريب ان صحافتنا الخليجية تستقى معلوماتها الصحافية من .. [ المقاهي ] .. او
.. [ القهاوي ] .. او .. [ الارصفة ] .. و .. [ الجلسات الخاصة ] .. ،. او .. [ الشوارع ] .. ، . وعبر ثقافة .. [ اللغوصات ] .. و .. منهج .. [ القيل والقال ] . . ولا تستقي تلك المعلومات من مصادرها النظيفة مثل اروقة ودهاليز السياسة والثقافة . ولم نتعلم من صحافة الغرب وما ينشر بها من معلومات حقيقة تهز وتحرك معظم الدول او قل كلها . فاخذ المعلومة عبر طريقة قالوا وقلنا والقال والقيل ليس فيها مصداقية ، ولا تكون مساحة من .. الثقة .. بين الصحافة والمتلتقي. ولا تصل الى عقل المواطن الخليجي . واصبح بعض الصحافيين بل قل اكثرهم مشهورين .. [ باللغوصة ] .. أكثر من لغوصة النساء ، بل اشتهروا بذلك ، وتخلدت اسمائهم ، ولم يعاملوا الناس بالحسني .
فلكي نقضى على تفشى هذا .. [ الغباء والتناقض الصحافي ] .. علينا ان نضغط على الحكومات الخليجية بضرورة وضع .. [ متحدث رسمي ] .. لكل وزارة وجهاز خدمي وسياسي واقتصادي واجتماعي . فربما نعمل على تطوير معلوماتنا الصحافية حتى نأخذ مصداقية ويقبلها المواطن . ونعيش كغيرنا من شعوب العالم ، ونعرف كل الحقائق !. ونقضى على هؤلاء المغلوصين الذين يعكرون صفو صحافتنا .
■ ومن أشكال .. التناقض الاجتماعي .. اننا في الخليج إصبحنا نجيد فن .. [ الانحناء
للرموز ] .. واصبحت لنا تجاريب ضخمة ومشهورة في تقديس وتصنيم .. [ الرموز ] ..، وجعلنا لتلك الاصنام ، قوة ضاغطة وتأثير على سلوكياتنا ونفسياتنا, وهذا .. [ التقديس ] ..
و .. [ التصنيم ] .. اعاق وعرقل واوقف نمونا الشامل ، وأصبح كأنه .. [ سلطة ] .. في داخلنا ترهبنا من اؤلئك .. [ الاصنام الرموز ] ..، ومعظم تلك .. الرموز .. ، ..(([ ملوثة ] )) ..
لا تحمل طهر الصنم كما قال عنها الشاعر السوري الكبير عمر ابو ريشة حين قال :
أمتي ! كم صنم مجدته
لم يكن يحمل طهر الصنم !.
فمتى نستطيع ان نقضى على هذا .. [ التناقض الاجتماعي ] .. ،. الذي ينغص حياتنا وبقوة ؟!.
■ وايضا من اشكال .. [ التناقض الاجتماعي ] .. اننا نجيد فن .. [ التصفيق ] .. لك لصوص الوطن ، ونسدل عليهم أجمل العبارات ، بل ونمجدهم لدرجة أننا نجعل منهم ملائكة تسير في الارض . واجمل ما في هذه اللوحة الاجتماعية ان اللصوص أنفسهم يضحكون على أنفسهم وعلى من صفق لهم . ويكذبون الكذبة ثم يصدقونها .
ويل .. ثم ويل .. ثم ويل لأمة تجيد فن .. [ التصفيق ] .. للصوص والملوثين والكذبين والمنافقين !. والمرتشين والغشاشين .
■ ويأتي ايضا من اشكال .. [ التناقض التعليمي ] .. ان التعليم لدينا أصبح تجارة واستثمار ، فلقد انتشرت المدارس الخاصة ، والجامعات الخاصة . تقوم تلك المدارس الأهلية او الخاصة على مبدأ .. الربحية .. مع قلة الامكانات البشرية والعقلية والتخصصية . وهذا الانتشار المقلق والمزعج للمدارس الأهلية ، يدل بوضوح تام الى قلة الامكانات الحكومية ، وعدم الاهتمام بتعليم الشعوب .
ومن تناقضنا كشعوب اننا نحن من دعم وساعد على انتشار هذا النوع من المدارس بادخال ابناءنا بها . ودفع المبالغ الكبيرة مقابل ذلك . في حين ان بعض مباني بعض تلك المدارس لا تصلح ان تكون مقهى او حظيرة غنم . ولا تنفع لتكون حظائر للمستودعات والمخازن . في حين ان في الغرب يضعون اقسى واشد وافضل الشروط والمواصفات لفتح تلك المدارس . ويأتي في مقدمتها واهمها توفير المبني المناسب والمجهز بكل مستلزمات وآليات العملية التعليمية والتربوية .
فهل نستطيع ان نفوق من .. [ تناقضنا التعليمي ] .. هذا ، ونعيد النظر الكامل في وضع واوضاع مدارسنا الخاصة احتراماً لعقول انباءنا ، وتقديراً لأدميتهم . وتوفير التعليم يأتي في الأهمية بعد توفير .. [ الخبز ] .. للشعب . فهل نوفرهما معاً ؟!.
■ ومن .. [ التناقض الديني ] .. ان بعض علمائنا وفقهاءنا لا يستطيعون دراسة قضايانا الكبرى ، التي تشغل الامة والمجتمع فيصدرون فيها الفتاوي المناسبة ، وليس المطلوبة من السلطة. مثل قضايا الربا ، وزواج المسيار ، ورجم ابليس ، والاسهم ، والتقسيط ، والجهاد وغيرها مما يشغل الامة ، فلقد قرأت فتوى لاحد كبار العلماء في المنطقة نشرت بجريدة الندوة بعددها ( 14656 ) تدور تلك الفتوى حول قتل حاج فأراً وهو محرم . اليس هذا من التناقض الديني!. في حين ان احد كتاب جريدة الوطن طلب في مقاله المنشور بالعدد (2296 ) من علمائنا دراسة وبحث ان تكون مدينة جدة الميقات الجديد ، بدلاً من الاعلان في الطائرات والازدحام على حمام الطائرة حتى يلبس المعتمر ، وقال في نهاية المقال : (( ارفعوا الحرج
عنا )) .
■ ومن اشكال .. [ التناقض الاجتماعي ] .. ان اصحاب المراكز التجارية الكبرى واعني
.. ( السوبرماركت ) .. صمموا .. العربات .. التى تجمع وتنقل فيها المشتريات والبضائع بمقاسات كبيرة . وما علي المواطن الخليجي الا ان يقوم بتعبئة تلك العربات بما يريده ، ومالا يريده . دون ان يشعر بذلك . فهذا اسلوب من اساليب التسويق الاعمي . ولان التناقض متأصل في بعضنا فنفعل امور لا ندرك خطورتها على اقتصادنا خاصة ان معظم المشتريات والبضائع قد لا تحتاجها المرأة في المنزل . ولكنها .. [ شهوة الشراء ] .. التي يتمتع بها المواطن الخليجي . فيا سلام على هذا التناقض الخليجي !.
■ ومن اشكال .. [ التناقض العلمي والثقافي ] .. اهمال دول الجليج للبحث العلمي ، فلذلك شح وقل الانتاج العلمي الابداعي . فمل نسمع او نقرأ أي اختراع خليجي ، او تميز علمي خليجي او تفوق بحثي هز وأثر في العالم . غير الكذب الاعلامي .
وهذا.. [ التناقض العلمي والثقافي ].. سببه ان الانسان الخليجي ليس له
..(([ قيمة ] )).. في نظر بعض الانظمة الحاكمة . نعم .. لم يحترم عقل الانسان الخليجي من قبل أهله وربعه ونسى اؤلئك الذين يعتقدون ان الإنسان الخليجي من فئة الاغنام والبهائم والمواشي ان .. [ الانسان قيمة ] .. تعزز من اهمية التقارب الوطني . وترتقي بوعيه الوطني .
■ ومن اشكال .. [ الهبل الاجتماعي ] .. الخليجي اننا نصدر ونقدم الاغنياء واصحاب المال في المدن الخليجية ، ونجعلهم يتحكمون في شئون المدينة فيفعلون ما يخدم مصالحهم ومنافعهم وغاياتهم الضيقة . ويعملون على تغيب أهل العقل والفكر والثقافة ويقربون امثالهم من اصحاب المال . يفعل وجهاء المال ذلك بغباء حاد ، لظنهم ان المال يخلدهم وهذا غير صحيح . فالمال لا يفكر ، ولا يستطيع ان يفكر . ولم يخلد التاريخ أي اسم من الاغنياء واصحاب المال الا .. ( قارون ). ومثال .. ( قارون ).. في القران العظيم مثال لطغا وظلم صاحب المال . وذكره من باب .. [ البخل ] .. في الانفاق من المال . الدول السابقة لم تخلد اسماء الاغنياء والمال . فمن يعرف اي اسم من اسماء اغنياء الدولة العثمانية مثلالا نعرف! . هذه مصيبة المال وأهله . انه لا يحسنون التصرف في الدنيا ، وفي يوم الحساب يحاسبون على المال الذي جمعوه ، كيف اغتصب ؟. وكيف سرق ،؟. وكيف نهب ؟. وكم من بيوت اقفلت بسبب جمع ذلك المال ؟.
ويا أمان الخائفين !.
والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض وساعة العرض ، وأثناء العرض .
للتواصل :5366611
Faranbakka@yahoo.co.uk
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق