أديب وكاتب سعودي
بيد أننى عندما قرأت كتاب / كتاب الشخصية المحمدية استغربت ودهشت وتسألت كيف استطاع معروف الرصافي ان يغش ويضحك على هذا الامة . التي احترمته وقدرته أجمل وارقى تقدير وتكريم . لدرجة ان بعض الدراسات العلمية اعتبرته شاعر العراق الأول ، وان مكانته الشعرية في العراق ، مثل مكانة أحمد شوقي في مصر . فهو شوقي العراق .
أجزم ان معروف الرصافي هو أكبر واعنف وأخطر مفكر ومثقف وشاعر واديب .. [ محلد ] .. و.. [ كافر ] .. قرأت له حتى الان. ــ هكذا اعتقد ــ . كنت أظن مخطئا ان الاستاذ عبدالله القصيمي المفكر السعودي هو أكبر ملحد عربي قرأت له . ولكن وجدت ان الرصافي أخطر منه بمراحل ومراحل تفوق الوصف .
عبدالله القصيمي الحد وكفر من الجانب الفلسفي والفكري للاسلام . ولكن الرصافي أختلف عنه ، وعن منهج القصيبي . حيث ان الرصافي .. [ شكك ] .. و .. [ طعن ] .. في القيم والمبادئ والحقائق والمثل والاخلاق الاسلامية الفاضلة بل في كل الموروث الاسلامي . إن الكتاب طافح .. [ بالإفتراءات ] .. و.. [ الأباطيل ] .. و.. [ الأوهام ] .. و.. [ الزيف ].. و.. [ الاحقاد ] .. و .. [ المغالطات ] .. و .. [ الخرق ] ..،. واشياء كثيرة من.. [ الغرور الفكري ] .. و.. [ غموض وإبهام واضطراب فكري ] .. ،. والقصيمي اعلن واشهر الحاده وكفره ، ولكن الرصافي كتم كل ذلك . لقد أراد الرصافي ان يهدم الدين الاسلامي عبر اسلوب التشكيك الفكري . وعبر استخدام والتعامل مع الآيات القرآنية الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة . واستخدامهما لخدمة اغراض مزاجه الفكري والثقافي ان الكتاب ملئ بالظلمات المتكاثفة من أول سطر بالكتاب حتى نهاية السوداء . لقد غفل ونسي الرصافي ، المثقف المتنور ، بقصد وسوء نيه . وهذا أمر بالغ الخطورة .
· إن الغضب جمرة تحرق العقل الواعي .
· إن الحقد شجرة تنبت الرذائل العفنة .
· إن الكتابة أمانة ومسؤولية دينية وتاريخية وفكرية .
· إن عمى البصيرة يهزم الاعتدال في الرأي .
· إن الغلو والانغلاق لاينهض بالرؤية الصافية .
· إن الترجيح بين الآراء والتفسيرات من أخلاق العلماء المتخصصين .
حقيقة احسنت الجهات المصرية المختصة حين منعت دخول او تسويق هذا الكتاب الخبيث في مصر. مما دفعني الى شراء صورة منه بمبلغ خمسمائة جنيه مصري . رغم انني لا اؤيد مصادرة الفكر ولكن هذا الكتاب فيه خطورة شديدة ، بل بالغة الخطورة ، خصوصاً لو تمت قراءته من قبل بعض ضعاف الايمان . أومن جيل الشباب، فقد يؤمنون بما ورد فيه من كفر والحاد وتشكيك وطعن في العقيدة الاسلامية وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
أزعم ... بل أقسم بالله ان ما وقع من رسام الكاريكاتيريا الدنماركي (Edgan Kokkvold ) والذي نشر رسماً ( كاريكاتيريا ) ساخراً يوم الثلاثاء 26/8/1426هـ ،30 سبتمبر 2005م في صحيفة (جيلانذر بوستن ) الدنماركية. او ما قاله بابا الفاتيكان الكاردينال راتزينجر( بنيديكت ) السادس عشر . بل ان هذا الكتاب اكثر خطوراً من رواية ايات شيطانية لمؤلفها الانجليزي سلمان رشدي . لما فيه من تطاول وحقد وطغنية . بل انه يعتبر ضعيفاً جداً أمام ما كتبه هذا الخبيث الرصافي . الذي نفث السم ودسه في ثنايا الحروف والكلمات والافكار المظلمة . من أجل ماذا ؟! .. لا أعرف !.
ومثل هذا المنتج الخطير سوف يستغل من قبل اعداء الاسلام والمسلمين . لان المستشرقين لم يكتبوا كلام وكفر مثل الذي كتبه المثقف العراقي معروف الرصافي . وفعلا هذا ما فعلته مؤلفة كتاب / محمد : بني هذا الزمان ، الاستاذة ( كارين ارمستروتج ) Muhammad : Apropher for our Time . Karen Armstrong. . حيث ذكرت المؤلفة التالي : (( وقد يعتري رواياتهم بعض من الخلل فعمليا نحن لا نعلم شيئا عن حياة محمد المبكرة قبل تلقيه ما آمن به على أنه وحي من الله في سن الاربعين ، لا بد أنه قد نشأت قصص تحمل بعدا مثاليا عن ميلاد محمد .. طفولته وشبابه ولكنها تحمل قيمة رمزية اكثر مما تحمل كقيمة تاريخية ، كما يوجد عدد قليل من المواد عن حياة محمد السياسية المبكرة في مكة ، اذ كان في ذلك الوقت شخصية مستترة نسبيا ولم يكن يظن أحد أن الأمر يستحق تدوين ما يقوم به من نشاطات . ومصدرنا الرئيس للمعلومات هو النص الذي اتى به للعرب )).
وانظروا معى ما كتبه معروف الرصافي في هذا الجانب نفسه حيث كتب في صفحة ( 101 ) (( ذلك لأن محمداً بعد النبوة صار له أصحاب يؤمنون به ويمشون معه ، وصار له أعداء يكذبونه ويصدونه عن طريقه ، وشاعت أخباره وذاع صيته بين قبائل العرب حتى صاريهم الناس أمره ويعنيهم نقل أخباره والتحدث بها في بيوتهم ونواديهم ، فبسبب ذلك تكون الرواية عنه قيمة ما ، وهو ليس هو كذلك قبل النبوة ، بل هو قبل النبوة وقبل ان يشتهر أمره لم يكن إلا واحداً من قومة وعشيرته فلا يهم الناس أمره ولا يعنيهم نقل أخباره ولا التحدث بها في بيوتهم و نواديهم . ومن ذا الذي يعلم ان أباه عبدالله بن عبدالمطلب سيولد له من آمنه بنت وهب ابن يقيم الناس ويقعدهم حتى يهتم بعبد الله فيعرف كيف خطب آمنة ، وكيف دخل بها ، وماذا اصدقها ، ومن ذا الذي كان يعلم ان هذا المولود من آمنة سيكون له شأن عظيم حتى يهتم بأمره فيعرف متى ولد ، وأين ربي ، وكيف نشأ ، وبماذا اشتغل ، والى اين سافر ، خصوصا أذا كان هذا المولود ولد يتيماً ، اذ توفي ابوه قبل ولادته على رواية ، او بعدها على رواية أخرى ، بل كان شأنه في ذلك كشأن واحد من سائر الناس ، وربما ولد ولم يعلم بميلاده من أهل مكة الا جده وأعمامه ومن يليهم ، ولذا /154/ نجد الروايات التي تتعلق بحياته قبل النبوة أشد اضطراباً وأكثر اختلافاً واوسع ابتعاداً عن المعقول ، وما ذلك إلا لأن الناس لم يهتموا بها ولم يبحثوا عنها إلا بعد وفاة محد بزمن طويل )) .
ثمة اسئلة محيرتني .. بل حيرتني فعلا وهو : لماذا وصل هذا المثقف العراقي الى هذا الدرجة من الكفر والألحاد ؟. وما أسباب هذا الانقلاب الخطير !. ولماذا لم ينشر هذا الكتاب وهو على قيد الحياة ؟!. حتى يناقش فيه ، ويرد عليه فيما كتب وفسر وحلل .
ولماذا كان الرصافي ينافق ويكذب ويضحك على مجتمعه العراقي ، والمجتمع الاسلامي بصفة عامة ، بانه مسلم مؤمن بالله ، وفي الباطن وفيما بينه وبين نفسه الامارة بالسوء يكتب هذا الكتاب الخبيث ؟!.
ماذا سوف نفعل كمثقفين امام هذا المنتج الفكري ؟.
ماذا سوف يقول المثقفين العراقيين عن هذا المنتج وهم احد الدروع الاسلامية القوية للدفاع عن الاسلام ؟.
ماذا سوف تعمل الهيئات والمؤسسات الدينية والثقافية مع هذا الكتاب ؟.
ماذا سوف تكتب وتختزن .. [ الذاكرة الاسلامية العربية ] .. عن معروف الرصافي بعد تأليفه لهذا الكتاب ؟.
إنني على يقين تام لا يداخله شك في قدرة العقلاء والمنصفين في كل موقع بالعالم الاسلامي، الذين لا يزالون قادرين على التفرقة بين الدخيل والأصيل في فكر التاريخ العربي والإسلامي . وذلك حين يسألون عقولهم ويستفتون قلوبهم . لماذا يقع مثل هذا الأمر على بعض مفكرين الأمة الاسلامية ؟.
إن ..[التحريف ] .. و .. [ التزيف ] .. و.. [ التقول ] .. وحدها لا تغير الواقع الفكري والثقافي و التاريخي مهما بلغت قوة وقدرة تلك العناصر . وسيدب فيها التناقض ، ويتسرب إليها الخلل من دواخلها .
إن منهج .. [ تجربة الشك ] .. و .. [ الخطأ ] .. لا يمكن ان يكون منهجاً مستقلاً لكتابة صفحات التاريخ الاسلامي. يقع هذا من أبناء الإسلام في حين ان العالم كله ينظر إلينا اليوم نظرة مغايرة للمراحل الماضية . فماذا سبب صدور مثل هذا المنتج الفكري والديني ؟!.
ومن المعلومات المهمة عن هذا الكتاب ان معروف الرصافي الف هذا الكتاب ولم ينشره في حياته ، وطلب من ابنته ان لا تطبعه الا بعد مرور خمسين سنة من وفاته . فيا ليت ابنته لم تحترم وصيه والدها ، ولم تطبع هذا الكتاب الخطير . ان عمله هذا وعملها جعلت من تاريخ الرصافي وابنته يشكل .. [ بقعة سوداء ] .. ، . يصعب محوها .
وهنا أرغب في نشر نص واحد من هذا الكتاب ، حتى لا يتهمنى احدكم بالغلو والمبالغة في مهاجمة ونقد الرصافي . كتب الرصافي في صفحة ( 18 ) يقول (( لا شك ان هذه الحالة التي لا تعرف للمجتمع حقوقاً غير حقوق الأرباب محتاجه الى الاصلاح ، وان خير ضامن لا صلاحها ما جاء محمد من كلمة التوحيد (( لا اله الا الله )) وهي من مخترعاته التي لم يسبق إليها على ما ارى ، لان ((يهوا)) إله اليهود وان كان واحداً ، الا انه ليس بإله عام بل هو إله إسرائيل فقط ، كما أنه إله اسرائيل في الارض الموعودة فقط ، اما الإله الأعظم العام الشامل المهيمن على جميع المخلوقات فهو الله الذي عرفه / 5 / ووحده محمد لا غير ، فهو إذن بهذا المعنى من تصوارته الي لم يسبقه أحد إليها .
قد يقال إن العرب في جاهليتهم قبل محمد كانوا يعرفون الله بهذا المعنى ، أي ان إله عام خالق لجميع المخلوقات ( لَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ) فأقول نعم ! ولكنهم لا يوحدونه بل يجعلون له شركاء فلم تنتف عنهم العبودية لغيره من أصنام وغيرأصنام.
واذا تأملنا جيداً في معنى (( لا إله الا الله )) وجدنا كل ما فيها انها ترتقي بالناس من طور ادنى الى طور اعلى ، اذ تخرجهم من طور عبودية عامة الى طور عبودية خاصة أي انها تجعل الناس كلهم مستعبدين لإله واحد لا شريك له هو خالق الكائنات . فالمنفعة المترتبه على كلمة التوحيد هي للناس لا لله لانها تحررهم من العبودية لغير الله ، فنفعها لا يعود إلا اليهم وفائدتها لا تكون إلا لهم والا فإن الله يضره أن يعبد الناس غيره ، كما لا ينفعه ان يعبدوه دون سواء ( إن الله غني عن العالمين ) ، . )) .
الغريب ان الرصافي توقع ما يقع له وعليه بعد تأليفه هذا الكتاب الخبيث حيث كتب يقول: (( ولئن أرضيت الحقيقة بما أكتبه لها لقد اسخطت الناس علي ، ولكن لا يضرني سخطهم اذا أنا أرضيتها ، كما لا ينفعهم رضاها اذا كانت على أبصارهم غشاوة من سخطهم علي ، وعلى قلوبهم أكنة من بغضهم إياي .
فإن قلت أيها القارئ الكريم من ضمن لك إنك ترضي الحقيقة . وهل رضاها عنك فيما تكتبه هنا إلا دعوى مجردة . قلت كفى بحرية الفكر ضامنا لي رضاها وما عليّ في نجاح هذه الدعوى مني وصدقها إلا ان أفتكر حراً واكتب حراً فإن أصبت ما اردته لها فقد أرضيتها ، وإن أخطأت فلي ما يعذرني عندها من أنني لا اقصد إلا رضاها ولا أنحاز إلا ألى جانبها . واذا كنت لا أتبع هوى النفس فيما أكتبه عنها فما أنا بمسئوول عما لا طاقة لي به منها .
أما سخط الناس من أجل أنني خالفتهم لوفاقها وصارحتهم في بيانها جرياً على خلاف ما جروا عليه من عادات سقيمة وتقاليد واهية فلست مبالياً به ولا مكترثاً له . وإني لأعلم أنهم سيغضبون ويصخبون ويسبون ويشتمون ،فإن كنت في قيد الحياة فسيؤذيني ذلك منهم ، ولكني سأحتمل الاذى في سبيل الحقيقة والا فليس لي أن أهتف باسمها ولا ان ادعي حبها كما يدعيه الاحرار ، وإن كنت ميتاً فلا ينالني من سبابهم خير كما لا ينالهم منه خير فإن سب الميت لا يؤذي الحي ولا يضر الميت ، كما قال محمد بن عبدالله عظيم عظماء البشر )) .
وفي الأخير ماذا سنقول للعالم الغربي عن هذا الكتاب لو استغلوه .. ودفعوا به أمامنا عند الهجوم علينا ؟. هل نستطيع ان نطلب من الرصافي ان يعتذر ، كما طلب العالم الإسلامي وعلمائه من باب الفاتيكان . او ان نطلب من الرصافي ان يحرق كتابه هذا ، كما فعل في كتب الفيلسوف العربي ابن رشد !. او أن يصدر أمر بسجن الرصافي في قبره . ومحاكمته غيابياً عبر المحاكم الشرعية . او يهدر دم الرصافي كما هدر دم سلمان رشدي من قبل الخميني . او .. او .. او .. او .. او حتى نهاية المقال . فمن يستطيع أن يجيب على سؤالي او أسئلتي الكثيرة في هذا المقال !.
وسأختم مقالي بما أخبر به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : (( أن آخر الزمان تكون فتن كقطع الليل المظلم ، يمسي المؤمن كافراً ويصبح مؤمناً ، ويمسى مؤمناً ويصبح كافراً )) او كما قال صلى الله عليه وسلم . وأدعو معكم دعاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( اللهم اني أسالك إيمانا كإيمان العجائز )) .
والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض وساعة العرض ، وأثناء العرض .
للتواصل :5366611
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق