المثقف وانهزامية المجتمع

  بقلم : الدكتور زهير محمد جميل كتبي
 أديب وكاتب سعودي

      من الصعب فهم كيف تتحول بعض القيم والمثل والمبادئ والأخلاق إلى .. [ رماد ].. يكب في وجه المثقفين والمصلحين . ويكون ذلك .. الرماد .. إسهام مهم في تدمير ما تبقى من قيم ومثل ومبادئ وأخلاق . وتحويلها إلى ..رماد.. هو في الحقيقة إرهاق للرأي العام .
إن الإصلاح والتصحيح في المجتمع العربي وإعادة الأمور إلى مواقعها وطبائعها لا يبدو مشجعا للإقدام على ذلك . لأن المجتمع يعيش حالة من حالات ..(([ التسفل ])).. أو 
..(([ الاستحمار ]))..،. إن من يرغب في الإصلاح ومحاربة الفساد ينبغي أن يقدم للشعب ما هو مثير وملتهب لكرامتهم وإنسانيتهم . للأسف يتغافل الكثير من بني قومي العربي عن تعرض الاشياء للتغير ، وبالتالي نحن نتغير معها تلقائيا . وخاصة أن .. [ التغيير ].. أصبح قوة العالم . 
أرى في كثير من حالات الإصلاح أن وجهه النظر المنطقية لن تلقى حماساً من قبل الشعب ، ولا دعماً معنوياً. بسبب.. [ النفاق ].. و.. [ الرياء ].. و.. [ المداهنة ].. و.. [ الكذب ].. 
و.. [ التلون ].. إن ذلك التعصب الشديد لمثل هذه الرذائل من الأخلاق التي تبديه بعض فئات الشعب تستند إلى أساس وأحد هو ..(([ الخوف ])).. والتهرب من العقوبة والعقاب من السلطة . ولا نعفي المجتمع من دوره في خلق الخوف ، وإثارة عدم الثقة في المثقف المصلح . 
أنها .. [ الطاعة غير الرشيدة ].. للسلطة .
بيد أن الحاكم ينسى بقصد وسوء نية إن .. [ الطاعة ].. عنيدة وماكرة في ذات الإنسان الحر ، ومع هذا فلا شيء يقابل بالمقاومة أكثر منها . إن .. [ الطاعة ].. أكثر مكر وعناد من الجبال الراسخات في الإنسان الحر . 
يحرص وبكل تأكيد المثقف المصلح على ألا تتكون حوله أي هالة زعامة ، وفي كل مرة يؤكد المثقف المصلح أن المناصب والزعامة ليست هدفاً عنده . فهو يتعامل باللغة المنطوقة اجتماعيا ، واللغة المنطقية . وتعامل المثقف المصلح مع قضايا المجتمع ومع الأزمات يعكس فهما عميقاً للواقع والثوابت ، ومرونة كبيرة في التحرك بين هذه وتلك لتحقيق ..[ المقاصد الإصلاحية ]..،. مما يدفع السلطة للاعتراف بوجاهة دوره وأفكاره ومبادئه . لم يطلب المثقف المصلح من مجتمعه أن تقبيل يده كدلالة على الاحترام والتقدير، أنما أراد أن يفهموا مقاصده الإصلاحية . 
أن بعض الناس في بني قومي العربي لا يفهمون معاني المصطلحات ولا يفهمون الأشياء على حقيقتها . فيعتبرون الإصلاح حالة من حالات .. [ الشغب ].. أو .. [ المشاغبة ].. فلذلك يصفون المثقف المصلح بأنه .. [ مشاغبٌ ].. ويتغابون حين لا يفهمون أن التغيير شيء ، والتطوير أمر آخر . لأن التغيير سنة من سنن الله وأما التطوير فهو عمل أخلاقي وإبداعي وهو جدلي . والإصلاح عادة يدعو .. [ للتطوير ]..،.
والخيارات كانت صعبة جداً ، فهو يدرك أنه غير قادر على مواجهة السلطة دون دعم ومؤازرة المجتمع له ولمشروعه الإصلاحي الوطني . وفي المقابل يؤكد المثقف المصلح وعلى الدوام أنه .. [ غير راغب ].. في استعداء السلطة . وهذا منهج سياسي يدل على فهم المثقف لواقعه والقدرة على استخدام آلياته بشكل جيد ولصالح الوطن . أي أن كل مواقفه تتسم بالمرونة . وأيضاً لم يتآمر ويخادع . رجاء تحقيق أهدافه الإصلاحية ، والأهم من ذلك تأمين مشروعه الإصلاحي لأن المثقف يفهم معطيات الواقع السياسي والديني والثقافي والاجتماعي الوطني . 
وفي كثير من الأحايين يعاني فيها المثقف المصلح اختناقاً كبيراً بسبب ضعف وعى المجتمع ، وأيضاً بسبب .. [ تسفل المجتمع ].. رغم أنه إختار خطاباً ..[ غير صدامي ]..، بل إنه اختار الخطاب الذي يجبر السلطة على الاستماع له . وعدم مقاومة مشروعه الإصلاحي دون أن يترتب على ذلك خسائر سياسية أو ثقافية .
وهذه المساحات ، وهذه التوجهات ، لم يستطع الكثير من أبناء المجتمع فهمها لاستيعابها . بل فضلوا ..(([ التسفل ])).. و..(([ الاستحمار ]))..،. على الدين والوطنية . وسؤالي الملح دوماً هو : ما المكسب الذي تحققه تلك الفئات من النظر إلى .. [ الفساد ].. وسوء وتدني الكثير من الأوضاع ؟!. ثم لماذا تكون مواقفهم سلبية ضد المثقف ؟. أنها أسباب تدعو لعدم الارتياح بل والغضب . بل أنها قد تتضمن تمييعاً للأمور وخلط فيما بينها . مما يجعل ضرره أكبر من نفعه . خاصة أن الكثير من بني قومي ليس لديهم الإرادة .. [ للإصلاح ].. وآخرون ليس لديهم قابلية نحو .. [ التغيير ]..،. وهذه هي شريحة من ظاهرة .. [ الاستحمار ]..
غفلوا بقصد ـــ وسوءنية ــ عن محاولة المثقف المصلح إصلاح ما هو قائم بالفعل في المجتمع . دون أن يعمل على إيجاد استفزازاً للأطراف الأخرى . بل أنه أحترم كل أسباب التهميش السلطوية لما يقدمه من أفكار ومبادئ إصلاحية . ورغم كل ذلك لم يغضب المثقف ، ولم ينفعل ، ولم ينفجر ، وهذه هي أحد أهم عناصر القوة الداخلية في شخصية المثقف المصلح . أن المثقف في حاجة ماسة لأرض صلبة ليقف عليها ليكون هو لا غيره . عندما يستطيع الإجابة على كل الأسئلة الصعبة . حتى يضطلع بالتعبير والدور معاً. لأن المثقف الحق والمصلح هو الذي يتألم من على الأوضاع القائمة ويسعى إلى تغييرها بإثارة مناخ إصلاحي . 
أن تحقيق .. [ مقاصد الإصلاح ].. تحتاج إلى كثير من الصبر والصلابة والحكمة، وأن يفهم السلطة بفهمها العميق القابل للتطبيق في كل الأوقات الاّ يستعدي أحداً . وهذا لا يعني عدم حقه في استخدام مصطلحات عدائية ضد الفساد والمفسدين . 
لهذا نجد أن المثقف المصلح العربي تجنب صراعاً مبكراً مع أركان السلطة وقواعدها ، وأن زج به في ذلك الصراع فتكون المبادرة من السلطة ذاتها . وذلك الصراع يستنزف مجهود المثقف المصلح بشكل كبير ، ويخرج منه بالتأكيد مجروحاً على أقل تقدير في كرامته والتي تنال منها السلطة والمجتمع معاً . 
لم يعد بإمكان أي مثقف مصلح يسعى للإصلاح وعلاج مشكلات مجتمعه أن يتجاهل عقوبات السلطة . وهي تمثل مجموعة كبيرة من المواقف السياسية قد تختلف صحتها وسلامتها خطأها من زمن لآخر ، ومن مسؤول لآخر . إلا أن منهج السلطة وأحد في العقاب ، ووصفتها تتمثل في امتهان كرامة المثقف وأهانته بسجنه وتعذيبه ومطاردته . وهذا الأمر يسبب حرجاً شديداً للمثقف مع أهله وأصدقائه وأقاربه وذوي رحمه . 
يطلب المجتمع من المثقف أن يكون معتدلاً في مشواره ومشروعه ، ومفهوم الاعتدال عند المجتمع مبهمٌ وأدة قابلة للتقلص عند السلطة . يظن البعض ــ وهم كثر ــ أن الاعتدال هو..((الصمت )).. وهذا تفكير خاطئ ، أن المثقف يملك فهم الواقع فهماً دقيقاً ، وهو يدرك المؤثرات المحلية والخارجية ، ويعرف كيفية صناعة القرار . ويعي ويفهم أشكال التشابك في المصالح السلطوية .  
ويعي أن ذلك التشابك في المصالح هو الذي يسبب حرجاً شديداً له . وهو من يخلق الأزمات المتعددة له . ولقد اعترف المثقف بمعطيات الواقع الاجتماعي والسياسي . ولكنه رفض حالة .. [ التسفل ].. و.. [ الاستحمار ].. من قبل المجتمع . 
وهذا هو .. [ فقه الواقع ].. الذي تعامل معه المثقف المصلح . لذلك فلم ينفجع من نذالة وخذلان المجتمع له . وإذا كان المثقف الإصلاحي فهم الواقع والدخول السلس في المعالجة السياسية ، فإنه حرص أن يفعل فعل الإصلاح دون الاصطدام بقواعد السلطة لذلك هو حريص على وحدة الوطن ، وعدم المساس بالذات العليا للحكم . ولا يحب الالتفات لاستفزازات السلطة والمجتمع معا . ولا يحب أن يقع في موقف محرج يصعب معه إيجاد صيغ التوافق معهما . لأنه يعرف ويفهم ويعي أن اليد العليا هي للسلطة . 
أدرك المثقف الإصلاحي أن محاولة تغيير الواقع قبل تغيير معطياته هي معركة خاسرة من البداية ، أن معطيات الواقع المجتمعي تقول أن المجتمع يخاف من تأييد المثقف المصلح ، رغم أنهم يعرفون أنه يحقق لهم مكاسب . ولكن يغفل الشعب أن الكلمة الأخيرة تبقي لفقه الواقع والذي يؤيد عمل المثقف الإصلاحي لوضوح رؤيته . وخاصة أن المثقف وكما قلت يملك حسن فهم واقع الشعب السياسي ، ويعي حجم التغيرات التي يحتاجها المجتمع من أجل إصلاحه وتنميته ويتفهم بوعي .. [ الاحتقان ].. الذي يصيب المجتمع . ولكنه يعرف بعمق مهم أن ميزان القوة ليس في صالحه ، فلذلك يتجه نحو التعبير بالكتابة والرصد والتحليل والاستنتاج . الكثير من الشعب لا يحب فعل .. [ التضحية ].. وأيضا يحب بل يعشق لؤم وتقريع ..(( المضحون )).. وهذا النوع من الشعب هم الذين تحجرت قلوبهم ، وتصلبت عقولهم ، وصدأت طموحاتهم . ولا يدركون أن ثمن وضريبه هذه المواقف كبيرة في حق الوطن والتاريخ . أماهم فلا وزن لهم في معادلة الوطن والمواطنة . لأنهم جزء مهمٌ من ظاهرة .. [ الاستحمار ]..،.
ولا بد أن نستوعب تجاريب الآخرين ، حتى لا نسمح بتكرار أخطائنا الكثيرة والتي لا تنتهي . أخشى ، ما أخشى إن لم نغير من أخلاقنا الرذيلة ونفوسنا المريضة سوف نقوم بالانتقام من أنفسنا . وقبلها نكون قد فقدنا قوتنا وقيمنا ومبادئنا ومثلنا . 
قد يكتب المثقف المصلح رسائله الإصلاحية وكل موضوعاتها هي قضايا المجتمع. والناس تتحدث عنها في المجالس عن طريق..(([ الهمس ])).. و ..(([ الكلام الخافت ])).. 
و..(([ اللغوصات ])).. ولكنهم لا يجرؤن على قولها أمام ولي الأمر أو المسؤولين . أنهم يعلنون عن أفكارهم وتضجرهم بمنطق ..(([ الهمس ])).. وكأنهم يقترفون الذنوب . وهؤلاء يضعون أنفسهم في ..[ القمقم ]..،. أن على هذه الحفنة أن ترفع صوتها بالعلن والحديث المعلن ويقولون للسلطة .. [ ها أنذا ].. وأقول للسلطة دعوا الشعوب تقول ما تشاء فهم بشر ، وأنتم بشر .
 
♦ علينا أن نكون صريحين !.
♦ علينا أن نكون أقويــــــــاء !.
♦ علينا أن نكون جريئين !.
♦ علينا أن نكون عند آراءنا وأفكارنا !.
♦ علينا أن نعيش بالفعل انحراف السلطة . لنعرف حقائق الأمور !.

بقي أن أقول للتاريخ أن المثقف المصلح تعرض بسبب الكتابة و رسائليه الإصلاحية للكثير من .. [ الألم العظيم ].. وأصبح .. الألم .. في ذاته ..(([ لذة ])).. بل أن .. [ الألم ].. أصبح يتلذذ به . نعم لقد عاش ذروة الألم . وكأن الدكتور طه حسين كان يقصده حين قال : (( لا يصنع الرجل العظيم إلا الألم العظيم )). بل أن أمير الشعراء أحمد شوقي كان قصده حين قال ذلك البيت الشعري العالي القيمة في ديوانه مجنون ليلي : 
تَفننت في الألم العبـــــقري وأعظم ما في الحياة الألم 
 وبسبب محاربة ومطاردة وملاحقة المثقف من قبل أعدائه وخصومه . فقد أصبح 
.. [التآمر ].. ضده ، ..(([ حرفة ])).. من لا .. [ حرفة ].. له . 
إن .. [ الهمس ].. يعني أنه لدينا .. [ أسرار].. و..[ الأسرار ].. قد يتاجر بها أعداء الوطن والمواطن.

والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض وساعة العرض ، وأثناء العرض .

للتواصل :5366611  
Faranbakka@yahoo.co.uk




ليست هناك تعليقات: