لا تفزعنا ... يا سمو الأمير !. لقد أفزعت أهلي وقومي يا أمير ؟!.

بقلــــــــــــم:
صورة مع تحياتي وتقديراتي العالية : لسيدي الأجل : خادم الحرمين الشريفين حماه الله

صورة مع تحياتي وتقديراتي العالية : لسيدي الأجل : ولي العهد ، نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع والطيران حماه ال
له

صورة مع تحياتي وتقديراتي العالية : لسيدي الأجل : صاحب السمو الملكي وزير الداخلية حماه الله

صورة مع تحياتي وتقديراتي العالية : لسيدي الأجل: صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية حماه الله
مع تحياتي وتقديراتي العالية : لصاحب المعالي وزير الحج حماه الله
صورة مع تحياتي وتقديراتي العالية : لمعالي أمين العاصمة المقدسة حماه الله

سيدي الأجل : حضرة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة

الأمير المثقف / خالد الفيصل حماه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما قبل

سيدي : حرسكم الرحمن الرؤوف ، وزينك بالتقوى ، وأثلج صدرك باليقين ، وأعزك بالقناعة ، وحرسك بالسعادة ، وجعلك من الشاكرين ، وأدام الله ظلكم . وبسط لكم رداء الأمن والإيمان وحفظ بلادنا من كل مكروه .

سيدي :يقول أستاذي العظيم الأديب اللبناني جبران خليل جبران:((الحق إننا نتحدث إلى أنفسنا فقط ، غير أننا نرفع صوتنا أحيانا حتى يسمعنا الآخرون )). ويقول أيضا : ((يحتاج الحق إلى رجلين : الواحد لينطق به والآخر ليفهمه)).
فانا الذي انطق به ، وسموكم الآخر القادر على فهمه إن شاء الله .

سيدي : أنني استند في كتابة رسالتي هذه لمقامكم الرفيع على خطاب سموكم الكريم رقم أم/ 202028 / ع وتاريخ 25/6/1428هـ. والمبنى على خطابي لمقامكم تاريخ10/6/1428هـ حيث قلتم لي فيه: (( تلقينا خطابكم المؤرخ في 10/6/1428هـ. المتضمن طلبكم تقبلنا النقد الصريح والجرىء والموضوعي والوطني ورغبتكم التواصل معنا بهذا النهج )).

جاء في الأثر الإسلامي العظيم: أنه دخل الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان على سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما, فوجده مهموم النفس باكي العين فيسأله: ماذا يا أمير المؤمنين؟. فيجيب سيدنا عمر قائلاً: ((إني أخاف أن أخطئ فلا يردني أحد منكم تعظيماً لي)). فيقول حذيفة: ((والله لو رأيناك خرجت عن الحق رددناك إليه)). فيفرح عمر ويستبشر وهو يقول: ((الحمد لله الذي جعل لي أصحاباً يقوِّموني إذا اعوججت)). هذا المشهد التاريخي يجسد العلاقة الصحيحة في النصيحة بين الحاكم والمحكوم .
سيدي : اعرف كمثقف أن ..[ شهوة النقد ].. لا تشبع عند الحاكم وبطانته . وانه لا يقبل النقد. ولكن اعرف انك الحاكم الحقيقي الذي يقبل النقد. فأرجو ان تقبل نقدي لسموكم .

والحاكم يتحمل ما لا يتحمله أحد من النقد وثمة رغبة للتفهم بأن ..[المسألة الوطنية].. هي مسألة مشتركة بين ..[الحاكم].. و ..[المحكوم].. والحاكم يقود ..[قافلة الإصلاح].. في الوطن وأنا وغيري نفهم ذلك جيداً، لذلك نضع أيدينا مع يدكم الكريمة لنسير في هذا الاتجاه. لنكون خير معين على ما فيه خير المجتمع السعودي – إن شاء الله –.

۞

كما جاء في مفردات تراثنا الإسلامي العظيم مقولة دينية سياسية ظلت باقية حتى الآن وهي قول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ((والله لو تعثرت دابة في سواد العراق لعلمت أن الله سيسألني لأني لم أمهد لها طريقاً)). ما أكثر البغال التي تعثرت في شوارعنا بمكة المكرمة ، ولم تجد من يسأل عنها .
سيدي : أن مثلي من دعاة الإصلاح وإحقاق الحق فقط لا غير. وإنني وبكل تأكيد على يقين تام أنه لو أتيحت لنا ..[فرص التخاطب المباشر].. مع وليّ الأمر في السابق لما دخلنا ..(([السجون])).. ولقد فهمت مقاصدنا خطأ. إن الحوار هو تقسيم هندسي حضاري يرسم ويوضح العلاقة بين ..[الراعي].. و ..[الرعية]..،.

۞

إن من مراحل وجزئيات الحوار ..(([كتابة الرسائل الإصلاحية])).. لولي الأمر والتي تكون بها ..((وصفات إصلاحية)).. كما إن ..(([الرسائل الإصلاحية])).. هي أسلوب حضاري من أساليب ..((الإصلاح))..،. وقد حقن التراث الإسلامي بالكثير من هذا النوع من الرسائل. ونقلت لنا كتب وبطون التاريخ الكثير منها.

۞

والإصلاح حق مشروع لكل مسلم كما أكد ذلك الدين الإسلامي العظيم. في ظني – هكذا أعتقد – أن الإصلاح هو ..[مادة الحاكم].. التي تساعد على رقيه وتطوره. وأجزم وبكل تأكيد أن ..(([الإصلاح])).. لا يعطي الحاكم الحق في منعه أو حظره، لأنه ليس مخذراً يحظره النظام. فالمصلح مثلي هو أحد ..[ضحايا الإصلاح].. أو ..[فارسه].. في حالة قبول الحاكم به. فالإصلاح طبيعة من طبائع البشر، وهو ليس بمعزلٍ عن الشعب أو الأمة، فهو يؤثر في المجتمع، ولا يمكن تجاوزه. كما أن الإصلاح هو أداة لنقل القرار السياسي أو الاقتصادي من فكرة ليكون واقع تعيشه الأمة.

۞

سيدي : هذه الرسالة ..(([نصيحة إسلامية])).. تسير إليكم وفق المنهج الإسلامي القويم. ومن حقكم أن تأخذوا بها إذا اقنعتكم بمضمونها. ومن حقكم أن تضعوها في فرامة مكتبكم للتخلص منها. وجاء في الأثر الإسلامي العظيم القول التالي: ((إذا نصحته في السر, فقد نصحته, وإذا نصحته في العلن فقد فضحته)). فالدين النصيحة. والموعظة الحسنة واجب ديني. ومن حقي أن أحتفظ بهذه الوثيقة في إنتاجي الأدبي.

المهم أنها ..(([اجتهاد مسلم صغير])).. يريد أن يخلي ضميره المعذب من عذاب كتم المعرفة. ولم أكن أرغب في كتابة ..(([مقال صحافي])).. عن هذا الموضوع الحساس, خشية أن تفسره ..[الطبقة العازلة].. ضدي, وانني أسعى للإساءة لسمعة وطني أو إليكم – لا سمح الله -! فأنت يا سيدي ..[والي مكة المكرمة].. ومسؤول أمام الله الجبار عن كل ما يقع فيها من ظلم على أهلها – لا سمح الله -. إن أهل مكة المكرمة هم في ذمتكم. مالهم بعد الله إلا أنتم تردون عنهم المظالم التي قد تمارس عليهم – لا قدر الله. ولعل من المفيد أن أذكر مقام سموكم الرفيع بما قاله رسول كسري لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ((حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر!)).

سيدي : أود أن أدخل معكم في ..[حوار حضاري].. يجسد العلاقة بين ..((الحاكم)).. و ..((المحكوم)).. والتي تمنحني هذا الحق الشرعي ، هذا الحوار ازعم انه يصل إلى ..(([ المكاشفة ])).. و..(([ المصارحة ]))..،.. فأرجو أن يتسع صدركم الرحب لما سأقوله لكم من حقائق وأدلة في – تقديري – حول هذا الحديث. وحواري مع مقامكم الرفيع يدور حول بعض النقاط به .

۞

سيدي : أؤكد لسموكم الكريم أن كلامك هذا او حديثك سوف يسجل ضدك ، وضد بلادنا ، وسوف تستخدمه المعارضة السياسية ضد النظام الحاكم ، وضد بلادنا ، وسوف يقال لكم يومها .. [ وشهد شاهد من أهلها ].. كما أتوقع أن يستغل ذلك بعض الدول مثل : إيران وليبيا وربما مصر وغيرهم إذا دق المغراف في الزير
.

۞

سيدي : انتباني استغراب يا أيها الأمير ... وهو قيام ورشة عمل ترتبط وتتعلق .. [ بمكة المكرمة وشؤونها والحج وشؤونه ]..، وتقام في مدينة جده ، وفي منتجع درة العروس .
أليس مكة المكرمة أولى بهذه الورشة !.

فأنت من طلب من المقام الكريم إعادة ونقل الإدارات العامة للوزارات والأجهزة الحكومية إلى مكة المكرمة . واليوم تمارس إجراء رسمي يرتبط بمكة المكرمة . في جدة؟!.
ماذا يعني هذا إلي كمحكوم ، و لك كحاكم ؟!.

۞

سيدي : أنني أكتب لمقامكم الرفيع ، وأرسلت صورة من خطابي هذا لولاة أمرنا ــ حفظهم الله ــ وكذلك بعض الجهات المختصة لقناعتي ان سموكم الكريم قد أعلن راية في مناسبة عامة . وان حديثكم لم يكن سرياً . وأسير في كتابتي هذه إليكم ، على منهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حين غضب النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابي الجليل سيدنا ابو ذر الغفاري ولم يجامله في الحق حين قال مازحاً لعبد الله بن مسعود ( يا ابن السوداء) . فقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : (( يا ابا ذر انك امرؤ فيك جاهلية ))..

وهذا ما أريد أن أوضحه أن .. [ النصيحة ]..،. العلنية تجوز ولها فوائد منها العظة والاتعاظ وتصحيح المفاهيم والمعلومات . وهذه الرسالة ستكون ـــ إن شاء الله ـــ ضمن أنتاجي الفكري والأدبي .
سيدي : قال الطبري : عن أهل مكة المكرمة حين وصفهم بقوله:(( الضعفاء الأقوياء )) .

۞

سيدي : اكتب لكم هذه الرسالة عبر محاور عدة منها .

1/: بحكم خبرتي الطويلة العملية والوظيفية عبر عملي بأمانة العاصمة المقدسة . ومشاركتي في المئات من لجان الحج .

ب/: بصفتي مثقف وكاتب مكي ، ومهتم بالشأن المكي .

سيدي : من خلال قراءتي لحديثكم والذي انتقدتم فيه بشدة مستوى الخدمات التي تقدم في الحج والعمرة .
وجدت أن .. [ الصورة الذهنية ].. لديكم مشوشة ومتحركة نحو فئة بذاتها دون غيرها ، فجاء الهجوم والنقد الشديد والقوى يتجه نحو مؤسسات الطوافة . مما اثار .. [ الغضب المكي ].. لدى أصحاب هذه المهنة الشريفة وغيرهم . خاصة بعد ما كتبه الدكتور على سعد الموسى بجريدة الوطن بعددها (2787) وخاطبك قائلا (( كل الذين من حولك يحتكرون المناسبة ، وليسمح لي أهل مكة النجباء إن قلت إن الطوافة لم تعد وراثة ولم تعد حكراً شرفياً على الأعيان والبيوتات. الحج بإرهاص العصر علم وفكر وإدارة ، والعصر ينبئ أن أهل المكان لم يعودوا وحدهم أدى بشعابه ، كل مؤسسات الطوافة تحتاج إلى نسف )).

سيدي : أريد أن أوضح وأبين لسموكم الكريم .. [ بعض مواطن الخلل والقصور والفساد ]،.. في بعض أعمال الحج والحجاج. فاعرف جيداً ، وما أعرفه معروف عند غيري بان سموكم أراد .. [ الإصلاح ].. ، ولكن إصلاحك اتجه نحو ..(([ المطوفين ])).. واعتبرتهم .. [ عصب الفساد].. في أعمال الحج ، وهذا غير صحيح . وأمر مبالغ فيه . فمن تلك العوامل التي لم تذكرها وربما تكون أحداهم أسباب القصور والملاحظات والفساد ومنها :

1/: من المعروف ان حكومة بلادنا ومنذ اكثر من خمسين عاماً وضعت ..(( عقيدة لأعمال الحج )).. تعتمد على محور واحد لا ثاني له وهو ..(([ الهاجس الأمني ])).. فلذلك تعتبر الحكومة السعودية ان الحج ناجح اذا نجح امنياً ويعلن عن ذلك رسمياً عبر وسائل الإعلام . ويتبادل المسؤولين برقيات التهاني بذلك . وهذا خطأ استراتيجي في عملية أعمال الحج والحجاج . وتعقدت الامور اكثر بعد احداث الشغب والغوغائية من الحجاج الإيرانيين .

وسكان مكة المكرمة هم المواطنين الوحيدون في بلادنا الذين عانوا ، وعانوا من .. [ عقيدة الأمن في الحج ].. فمنعوا من الدخول الى مكة المكرمة الا بتصاريح تصرف من الجهات الأمنية . ورافق ذلك عمليات بيع وشراء لتلك التصاريح . وتعرضوا لمنع دخول سياراتهم الى مكة المكرمة وحجزت في مواقف السيارات . ورافق تلك الإجراءات بعض حركات الفساد . وكلها إجراءات وحلول مؤقتة .
وبسبب هذه .. [ العقيدة الأمنية ].. ارتكبت أخطاء ، وأخطاء ، وأخطاء ، ومغالطات معلوماتية شنيعة ومازال أهل مكة المكرمة يعانون من هذا الهاجس .

2/: أتفق جمهور العلماء على تفسير الاستطاعة للحج في الإسلام على عنصرين هما
:

2/1: الراحلة .
2/2: الزاد .

أما اليوم فان تفسير .. [ الاستطاعة].. للحج أصبح ..(( [ عسكري ])).. مائة في المائة ، يعتمد كليا على ..( الهاجس الأمني ).. خاصة بعد تفاقم عمليات الارهاب مع إهمال شديد لبقية الخدمات العامة . وأصبح الحج اليوم بعد فرض التفسير العسكري أصبح ..[ للأغنياء ]..،. وهذا خطأ سوف ندفع ثمنه .

3/: كما أن من الأمور التي لم يذكرها سموكم الكريم او نسيتها ــ بسهو ـــ هي تعطيل عملية .. [ البناء ].. في مشعر مني ، والمجاز من قبل هيئة كبار العلماء من عدة سنوات. خوفاً من الهاجس الأمني . في حين ان البناء في مشعر منى سوف يساهم مباشرة في حل الكثير من الأزمات الحقيقة لفساد عملية الحج . وأهمها القضاء على عملية .. [ الافتراش ]..،.

4/: إلا تعلم يا سيدي ان لدي الجهات الحكومية المختصة كميات هائلة من .. [ الخيام ].. الاحتياطية ، والمخزنة في المستودعات الحكومية . اعتقد انه قد تصل كميتها الى مائة ألف خيمة . فلو أنها استخدمت ونصبت في مشعر مزدلفة مثلا ووضع في كل خيمة ( 20 ) عشرون حاج لما كان لدينا مفترشين . لاحظ ، وركز ، يا سيدي ان ما أذكره من ملاحظات ليست لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بمؤسسات الطوافة . انما هي أعمال ومهام وواجبات حكومية . اهدف لتوضيح ان الفساد والقصور ليس ناتجا من نواتج مؤسسات الطوافة ، بقدر ما هو إفراز طبيعي للعمل الحكومي .

5/: كنت تملك الشجاعة وأنت الشجاع الدائم أن تعترف علنية أن حكومة بلادنا تسمح .. [ بزيادة في أعداد الحجاج ].. مجاملة لبعض الدول الإسلامية. وهذا الضغط على الحكومة. يدفع ثمنه مستوى الخدمات العامة المختلفة. والتي لم تعد تحتمل كل ذلك الضغط الكبير والذي لم يدخل في الحسابات .

لهذا فقلت لمقامكم الكريم ان .. [ الصورة الذهنية لديكم مشوشة ]..،. وهذا نوع من دراما البعد الغائب ، عن ذهنية المسؤول .

6/: لقد غضب سموكم من مقالة لأحد المثقفين وهو أخي وصديقي الأستاذ الكاتب المعروف عبدالله ابو السمح حين كتب يقول : بلادك يا حاج والمنشور بجريدة عكاظ . وانك يومها تأثرت تأثراً عظيما . فأقول وأوضح ان .. [ العقلية المكية ].. هي عقلية دائما تبحث عن الفهم الصحيح لتحقيق المصلحة العامة للوطن .

وما كتبه أبو السمح ، وقبله زهير كتبي ، والخياط وغيرنا ، لم نكتبه من عندنا إنما قدوتنا هو منهج سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه السياسي حين قال للحجاج : (( يا أهل الشام شامكم ، ويا أهل اليمن يمنكم )) . وسيدنا عمر جاء القران موافق ومؤيد لارائه في أكثر من سبعة عشرة موضعاً وقيل أكثر . وهو من قال عنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : (( أشد أمتي في أمر الله عمر )) . قالها وقد حج عشر مرات . فلماذا لا نأخذ برأيه واجتهاده في هذا الجانب . وقد أخذنا في بلادنا اجتهاده في جمع صلاة التراويح . هل تعلم يا سمو الامير ان هذا النداء هو .. [ نداء نظامي ].. موجود ومختوم على جواز سفر كل معتمر وحاج . بحيث يبقى المعتمر 15 يوم فقط لأداء العمرة ومن يتخلف يعاقب ، ويعاقب من يسكنه . وكذلك حال الحجاج . فمدة بقائهم محددة .

تقول أنك تألمت يا سيدي لمقولة ذلك المثقف فدعني اقول لك صراحة لماذا لم يتألم مثلك أي رئيس دولة في الغرب عندما يطرد أي مواطن سعودي لمجرد انتهاء فترة إقامته الممنوحة له من السفارات الغربية .
أن اعتراضك يا سيدي ليس في محله .

7/: إلا تعتقد يا سيدي أن أمراء مكة المكرمة السابقين رحم الله من توفى منهم ، كانوا من ضمن أسباب هذا القصور الذي تحدثت عنه . فهم القدوة والقيادة وأصحاب القرار والعقد والحل .
فلو أرادوا خلق الإبداع لوجود الكثير من المبدعين . فما أكثر الدراسات والبحوث والتقارير التي قدمت لهم .
إلا تعتقد يا سيدي !. أنهم شاهدوا بأم أعينهم نفس المشاهد المأساوية التي شاهدتها مثل افتراش الحجاج في الشوارع . فلماذا لم ينفعلوا ويتأثرون بنفس انفعالك المفهوم وتأثرك الإنساني !.
إلا تعتقد أنه قصور منهم وقع كغيرهم من المسؤولين !.

فأيــــن هــــي تلك الحلول والدراسات ؟!.

8/: أنت يا سيدي كأمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية ، لا تطَّلع على كل كبيرة وصغيرة وشاردة وواردة . فالإعلام السعودي ينقل لك .. [ زيارة واحدة ].. ليوم واحداً وقل لساعات لتفقد أعمال الحج في منطقة المشاعر المقدسة كلها فهل هذا الزمن كافي ومفيد لمسؤول في وزنك وقيمتك ؟! ، وفي اوائل أيام شهر ذي الحجة، وهذه الزيارة ، وهذا المرور ... لن يصلح ما أفسده الدهر ، والعطار في يده العلاج ؟.

9/: اليوم يتساءل المجتمع المكي ويتحدث بصوت عال عن قرارات الشرع بحبس ومعاقبة المتسببين في حادث انهيار عمارة الغزة. فأين أصبح التحقيق في حادث جسر الجمرات؟.
وما هي العقوبات التي صدرت ضدهم ؟.

أليس هذا الحادث وغيره وإخفاء حقائق التحقيق ، قد يكون سببا من أسباب الفساد في أعمال الحج !. وتدخل الطمأنينة نفوس المسؤولين والموظفين المقصرين عندما يدركون ويعرفون عدم المحاسبة والمعاقبة ومن أمن العقوبة أساء الأدب .

10/: أليس من عوامل الفساد ان تقفل شوارع مهمة في مشعر عرفة ، ومزدلفة ، ومنى، لانتقال المواكب الملكية وضيوف الدولة . والمرور من هذه الشوارع هو حق من حقوق الحجاج !.

11/: لماذا لم يتناول سموكم الكريم .. [ فشل الخطط المرورية ].. المتكرر حيث في كل عام تصدر خطة مرورية تتسبب في تراكم الأخطاء والملاحظات ، ولا احد يستطيع التحدث في هذا الأمر خوفاً من نفوذ ورهبة وزارة الداخلية . والمرور أهم عناصر نجاح الحج، والصحف تمنعنا من نقد وزارة الداخلية وقطاعاتها. فلماذا لم تذكر هذا في حديثكم الشديد النقد.

12/: أنت خير من يعرف ، وغيرك يعرف أن مؤسسات الطوافة ، لا تملك حق .. [ الاعتراض ].. أو .. [ النقد ].. لاى قرار حكومي يصلهم لتنفيذه دون مراجعة . ليس أمامهم سوى التنفيذ ، وليس من حقهم الاعتراض على أي نوع من القرارات .

ومن يصوغ ، ومن يضع ويصنع القرار ، هم مسؤوليكم وبمختلف مستوياتهم في الأجهزة الحكومية. فكيف تلومون مؤسسات الطوافة ؟. وتنتقدونها بشدة ودون رحمة!.
13/ يا سيدي أنت لا تعلم ــ هكذا أظن ـــ أن الحج وأعماله يقوم على ..(([ مبدأ التجربة ])).. منذ أكثر من خمسين
عام . والدليل أن مؤسسات الطوافة تعمل تحت التجربة لأكثر من عشرين عام ففي عام 1428هـ. ألغيت وسحبت منها
كلمة..[ التجريبية ]..،. فما تفسير هذا العقلية الإدارية لتيسير أهم أعمال هذه الدولة السنية تحت نظرية التجربة !.

14/: قلت يا سيدي : (( القيادة تحثنا والقيادة تؤمن لنا طلباتنا ، الأموال موجودة ....)..

يا سيدي الأموال التي تحدثت عنها ذهبت وانصرفت وانكبت على مشروع تطوير موقع .. [ إبليس ].. وجسره في مشروع مني . وكل تلك الأموال ذهبت عن طريق وزارة الإشغال العامة ثم عن طريق مشروع تطوير منى سابقاً ، وغيرها . وصرفت المليارات من الريالات السعودية على الخيام وتطويرها . أي أن الأموال كلها أهدرت على منطقة المشاعر المقدسة ، مقابل التكسير والتهديم السنوي وظلت منطقة المشاعر تحت رحمة وفكرة التجارب لأكثر من ثلاثين عاماً .

فأين مصير الأموال التي يفترض ان تصرف على .. [ مدينة مكة المكرمة ].. ومشروعاتها التنموية دون منطقة المشاعر المقدسة ؟!.

فماذا فعل سموكم الكريم .. [ لتأمين الماء ].. للحجاج وأهل مكة المكرمة المباركين ؟!. وماذا فعلتم لتكملة الطرق الدائرية المهمة للحج .

15/: سيدي رايتك منفعلا ومتحمساً وخائفاً على .. [ كرامة الحاج ]..،.

فأين تقع.. [ كرامة المواطن المكي ]..،. في قاموسك السياسي والإداري ، باعتبارك.. ( الحاكم الإداري ).. لهذا المواطن الغلبان ؟!. فهل عرفت كيف يهان الإنسان المكي عند لجنة إسكان الحجاج وقسوة شروطها الجائرة في حق أهل مكة المكرمة ؟. وهل عرفت ان الإنسان المكي ، يهان من أجل شراء وايت ماء لأهله وأبنائه ؟. وهل عرفت يا سيدي ان الدفاع المدني يضع شروطاً جديدة في كل سنة ، ويلغي ما قبلها احتراماً وخوفاً من .. [ عقيدة الحج الأمنية ].. ولا احد يستطيع ان يحاسبه . وكل ذلك على حساب .. [ كرامة أهل مكة المكرمة ]..،.
فأين أنت يا سيدي منا نحن المكيين ؟!.
16/: سيدي لم تتحدث لو بنصف كلمة عن تردي .. [ البنية التحتية للخدمات العامة ].. بمكة المكرمة . مثل نقص الماء والكهرباء ، وضعف شبكة الهاتف ، وعدم وجود وسائل نقل عام كافية . ونقص المراكز الصحية . ونقص الطرق الدائرية .
17/: أنت تعرف أن .. [ ظاهرة الافتراش ].. وحلها ليس في يد مؤسسات الطوافة . انما سببها ضعف الأجهزة الأمنية ووزارة الشؤون البلدية و القروية ووزارة الحج في مهامها وواجباتها . فلقد كتبت دراسات وبحوث وتقارير من المختصين والشعب . ولكن كلها أهملت وأدخلت إدراج مكاتب الحفظ .
18/: سيدي : هل تعلم علم اليقين ان السيارات الفخمة والضخمة التي يستعملها ضباط الامن العام وغيرهم من منسوبي وزارة الداخلية من سيارات الجمس ، والجيب ، تشغل مساحة كبيرة من مساحات المشاعر المقدسة . فلماذا لم تذكرهم بالنقد الشديد ؟. ثم أليس من الأفضل ان يمنع هؤلاء الضباط من استخدام هذه السيارات الفخمة والمريحة . ويتجهون لاستعمال .. [ الدراجات النارية ].. فهي الأفضل والأسرع والأكثر عملية . والأكثر محافظة على الراى العام
19/: سيدي : هل تفضل سموكم الكريم بالقيام بزيارة إحدى مؤسسات الطوافة ، والتي يعد بعضها اليوم معلم حضاري من معالم مكة المكرمة . لما حققته تلك المؤسسات من انجازات ميدانية وتنفيذية وإدارية شهد بها على مستوى العالم الإسلامي ؟!.

المطوفين .. هذه الفئة الغلبانة ، لم تجد حتى الآن .. [ الجدار القوي ].. الذي تستند عليه . لتقوى ويعترف بحقها . المطوفين كانوا في المراحل السابقة وخدماتهم محل التقدير والثناء من قبل الحجاج والدولة والدول الإسلامية . فعملوا الكثير من التنظيمات الكفيلة بتحقيق الكثير من النجاحات فعملوا على ضيافة حجاج بيت الله الحرام ، ورفعوا اسم هذا الوطن عالياً إلا تعتقد يا سيدي انه ينبغي احترام أدوارهم وأعمالهم ومواقفهم السابقة؟!.
20/: سيدي : كما لا يفوتك يا أيها الأمير ان من أسباب ظاهرة الافتراش هو .. [ قلة المساحات].. وخاصة في مشعر منى . وازعم ان من أسباب شغل المساحات الخاصة بالحجاج هي وجود.. [ القواعد العسكرية].. أو .. [ الثكنات العسكرية ].. التي تشغلها بعض الأجهزة الحكومية مثل : رئاسة الحرس الوطني . ووزارة الداخلية وغيرها . فيفترض ان تكون تلك القوى العسكرية خارج منطقة منى ، أي بالقرب من حدودها . وبهذا نستفيد من تلك المساحات لإسكان الحجاج .
21/: سيدي : اعرف ومنذ مدة أن هناك هيئة عليا لمراقبة نقل الحجاج ، بإمارة منطقة مكة المكرمة ، يصرف لأعضائها .. [ مكافآت ].. شهرية من النقابة العامة للسيارات تمثل ثلث الراتب . وهذه المبالغ من النقابة العامة ودخلها من رجال الأعمال . فبأي حق يتم صرف هذه المبالغ والمستحصلة من رجال الأعمال ؟!.

تذكير : سيدي : أقسم لك بالله العظيم ، والله ، ثم والله ، أنني أحبك في الله ، ومعجب بك لحد كبير وبمساحة عميقة وطويلة في الحب النقي والصافي والمخلص . وهذا كله وغيره يجعلني مضطراً أن اذكر سموكم الكريم . بأن أهل مكة المكرمة .. [ أصحاب دعوة مقبولة ].. عند الجبار المتكبر رب مكة المكرمة والكعبة المعظمة ، ودعوتهم مستجابة عنده جلت عظمته وقدرته ، وهم ليسوا بضعفاء كما يذهب البعض بهذا الاعتقاد الخاطئ واذكر لك .. [ حادثة تاريخية ].. واحدة فقط من باب التذكير والعظة والاتعاظ . وهي المقولة التي قالتها المرآة المكية السياسية العظيمة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت للحجاج بن يوسف الثقفي ، قائد عبدالملك بن مروان ، قالتها أمامه وفي وجهه وهو يجلس في خيمته في أعالي مكة المكرمة بعد ان ضرب الكعبة المعظمة ، وجوع أهل مكة المكرمة ، وافزعهم وقتلهم العطش : قالت :(( أفزعك الله يا حجاج في الدنيا والآخرة ، كما أفزعت مكة وأهلها )) ، تذكر الحجاج هذه المقولة وهو يحتضر للموت ويعاني الويلات من شدة الألم من سرطان المعدة فقال : (( يا ليت أسماء لم تقلها ... ليتها لم تقلها ..)).

سيدي : أنني أخشى ، ما أخشى عليكم ــ حماكم الله ــ من دعوة مكية تسرى بليل ، وأنت في غفلة من أمرك .

فاقبل محبتي ، واقبل نصيحتي ، واقبل صدقي ، واقبل محبتي ، واقبل قسمي .
فأنا كتبت لك ما كتبت وأنا أقف أمام ضميري ومبادئ وقيمي ، وليس نيتي . فالنوايا لا تخدم قضايانا بقدر ما تخدمنا ضمائرنا !.

سيدي : أن طموحي ، ووطنيتي ، وواجبي الديني والمجتمعي ، وحبي لمكة المكرمة وأهلها المباركين ، لا يستطيع أن يقف عند هذا الحد من.. [ المصارحة ].. و.. [ المكاشفة ].. و.. [ النقد ].. في سبيل أن ترتقي وتتطور مكة المكرمة ، وكل أعمال الحج والحجاج .
فنحن نقف معكم . وبجواركم ، وليس خلفكم ، في سبيل المحافظة على سمعة ومكانة هذا الوطن الكبير والحبيب .


والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.

محبكم الحقيقي
المخلص في الطاعة
الكاتــــــــــــــب الصحــــــــافي
الدكتور:
زهير محمد جميل كتبي

هواتف : منـــــــزل : 5366611 فاكس : 5377141 جــــــوال : 0551566611

ليست هناك تعليقات: