أديب وكاتب سعودي
العقل المكي ، الثقافة المكية ، الفكر المكي ، العالم المكي ، الفقيه المكي ، المفكر المكي ، المثقف المكي ، مصدرها واحد هي كلمة .. [ أقرأ].. ، وهى اول كلمة ، واول نص آلهي نزل على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم حين قال جلت قدرته والخطاب موجه لسيدنا الرسول صلى الله علية وسلم : ((اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ )) .
من هذا المصدر العظيم انطلق .. [ العقل المكي ].. يقود العالم كله للنور والخير والاستقرار. بل انه حتى في العصر الجاهلي تميز وتفرد .. [ العقل المكي ].. بقوة تفكيره ، وصفا ارائه ، ونقاوة افكاره وصلابته . ففي مكة المكرمة كان تعيش .. [ افضل واعقل عقول العرب ].. واكثرهم حكمة وعقلانية مثل : ابو طالب والوليد بن المغيرة المخزومي والد سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه ، والحكم بن هشام والمعروف بأبو جهل ، وابو سفيان ، وسيدنا حمزة بن عبدالمطلب ، وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وغيرهم كثيراً . فكانت القبائل العربية ترجع اليهم لطلب المشهورة والرأى ، كان العقل المكي ومازال يساعد على فهم الظروف والمراحل وبمختلف تحدياتها . والوصول الى تفسيرات تنسجم مع الواقع والحاجة .
جاء الاسلام العظيم وعمل على اعمال المزيد من آعمال العقل المكي ، فحدثت تغييرات ساحقة في تركيبته وذهنيته ، وافكاره وثقافته وظروفه وظروف المجتمع الذي يحكمه . فتغيرت ارائه وعواطفه بعد الاسلام . فاصبح العقل المكى يعتمد على قراءة هادئة ومتأملة وفاحصة ودقيقة للواقع المحلي والاقليمي والعالمي . ولا يصدر حكمة الا بعد أن فكرو يفكر مرتين وليس مرة . لقد استطاع العقل المكي ان يهزم نفسه هزيمة عاطفية هدمت نفسيتة عندما تخلى عن الافكار والاراء الجاهلية .
لقد ارتقى ونما وتطور.. [ العقل المكي ].. عندما فتح ابواب التعليل الرصين لقضايا واشكاليات الحياة . فلذ لك لم يقع في متاهات احكام غالطة غلطاً مؤسفاً . لأنه رفض استناجات المجتمع الجاهلي الملئ بالصور الضبابية والتهويمات ، والذي ترد فيه غالباً الاستعارات والايماءات الحاقدة والجاهلة .
لقد تميز وتفرد العقل المكي حين نزل القران المجيد باللغة العربية ، وبلغة قبيلة قريش ، وهي اللغة المميزة والمتفرده . حيث جاء في كتاب .. [ المزهر ]..
وأفصح العرب قريش قال ابن فارس في فقه اللغة باب القول في افصح العرب أخبرني ابو الحسن أحمد بن محمد مولى بني هاشم قال : اجمع علماؤنا بكلام العرب والرواة لأشعارهم والعلماء بلغاتهم وأيامهم ومحالهم ان قريشا افصح العرب ألسنة وأصفاهم لغة وذلك ان الله تعالى أختارهم من جميع العرب واختار منهم محمداً صلى الله عليه وسلم فجعل قريشاً قطان حرمه وولاة بيته فكانت وفود العرب من حجاجها وغيرهم يفدون الى مكة للحج ويتحاكمون الى قريش مع فصاحتها وحسن لغاتها ورقة السنتها فإذا اتتهم الوفود من العرب يتخيرون من كلامهم وأشعارهم وأحسن لغاتهم واصفى كلامهم فاجتمع ماتخيروا من تلك اللغات الى سلائقهم التي طبعوا عليها فصاروا بذلك أفصح العرب . الا ترى انك لا تجد في كلامهم عنعنة تميم ولا عجرفية قيس ولا كشكشة اسد ولا كسكسة ربيعة ولا كسر اسد وقيس. وعن ابن مسعود أنه كان يستوجب ان يكون الذين يكتبون المصاحف من .. [ مضر ].. وقال عمر : لا يملين في مصاحفنا إلا غلمان قريش وثقيف وقال عثمان اجعلوا المملي من هذيل والكاتب من ثقيف. وقال ابو نصر الفارابي في اول كتابه المسمى بالألفاظ والحروف : (( كانت قريش أجود العرب انتقاداً للأفصح من الالفاظ واسهلها على اللسان عند النطق وأحسنها مسموعاً وأبينها إبانة عما في النفس . ويقول عن لغة قريش .. [ إنها سادت قبيل الإسلام حين عظم شأن قريش وحين أخذت مكة تستحيل الى وحدة سياسية مستقلة ]..،.
ويقول مؤلف كتاب الشهاب الراصد : (( ان فصاحة لغة قريش وفوزها بالغلبة في منظوم الشعراء ثابتان لها قبل الإسلام ولم ينزل القرآن بلغة قريش إلا لأنها افصح لغات العرب فلم يكسبها القرآن فصاحتها الفطرية بل أقرها وأكدها وأثبتها )).
تميز .. [ العقل المكي ].. بمساحة من الحزن والشجن لما مر عليه من أحداث وازمات تاريخية ضخمة للغاية ، وهو موروث الثقافة المتراكمة في المجتمع العربي ولظروفه الخاصة ، التي كانت تفأجها الاحزان بسبب الحروب بين القبائل والاقتتال القبلي بدون مبررات عقلية .
كان عصر سيدنا محمد صلى الله علية وسلم هو العصر الذهبي .. [ للعقل المكي ].. حين ظهر مفكرون مكيون عظام رافقوا سيدنا محمد صلى الله علية وسلم في كل مراحل الدعوة مثل سيدنا ابو بكر الصديق ، وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ، والذي نزل القران المجيد مؤيداً لأرائه والتي قيل انها تصل الى سبعة عشرة موضعا بالقران المجيد أشهرها قوله تعالى (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) .
والعقل المكي في العصر الاسلامي له اساسات ومصادر انطلقت من قوله تعالى :( رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) . هذا الطلب من نبي الله إبراهيم عليه السلام جسد الافكار الحضارية التي شكلت ذهنية .. [ العقل المكي الاسلامي ].. ونتيجة لدعوة سيدنا ابراهيم عليه السلام هاجرت وقدمت الى مكة المكرمة الكثير من الجنسيات البشرية المسلمة . والتي شكلت .. [ هيكل المدينة الاثنو غرافي ]..،. واليوم وفي هذا العهد ، او بمعنى ادق منذ العهد العثماني ، قدمت جنسيات مختلفة للسكن والمجاورة في مكة المكرمة ، حيث توزعت بصورة عشوائية في احياء مكة المشرفة . وكان لكل جنسية .. [ نطاق اجتماعي ].. انسجم مع الجاليات الاخرى التي استوطنت مكة المكرمة . وتقول الكيمياء ان تفاعل مجموعة عناصر أفضل واقوى من بقاء العنصر الكيميائي مستقل وغير متفاعل ، فانصهار العناصر يشكل قوة على قوى العناصر ذاتها.
ان الوضع الاثنوغرافي في مكة المعظمة له أهميته التاريخية والاقتصادية والفكرية والثقافية والسياسية والجغرافية والتخطيطية والتنظيمية . فلكى نرصد الواقع للعقل المكي وتسجيله فلا بد من ابقاء الحقائق على جوهرها ، بضرورة معرفتنا للأصول الاولى للجاليات الاسلامية الحالية التي جاورت وسكنت مكة المكرمة . ان سكان مكة المكرمة يمثلون كأنه اقطار العالم الاسلامي أي اكثر من خمسين دولة اسلامية . فيسكن مكة المكرمة جنسيات من الهنود والباكستانين والبنغلاديش وسرى لانكا وبورما والمالديف وجزر القمر ، واندونيسيا وماليزيا وتايلاند ، ومصريين ، والبخارية ، ومن روسيا والصين ، وافغانستان وتركيا وايران ، والسودان والصومال والحبشة والسنغال ومالي والنيجر ونيجيريا وتشاد والكامرون ، وسيراليون وجيبوتي ، وجامبيا والجابون وغينيا ، وغينيابساو ، ويمنيون وحضارم وسوريا ، ولبنان ، وفلسطين والاردن والعراق . كل هذه الجنسيات الاسلامية المختلفة كانت في الاساس اسباب ومكونات تكوين مورفولوجية مكة المكرمة الاجتماعية . وقد كتبت بتوسع شديد عن هذا الموضوع في كتابي .. [ شخصية مكة المكرمة الجنسية .. دراسة في مورفولوجية الاسماء ]..،.
كل هذه الهجرات الواسعة من تلك الدول الاسلامية انصهرت بشكل عجيب وقوى مع سكان مكة المكرمة الاصليين من قبيلة قريش وخزاعة ، واشهر البيوت المكية الهاشمين او بنو هاشم وآل شيبة أو آل الشيبي . وهؤلاء هم أقدم عناصر مكونات سكان مكة المكرمة .
فهذا العقل المكي الحديث جعل تصنيف سكان مكة المكرمة على اساسات واقعية
.. [ اجتماعية ]..،. وليس حسب الدول السياسية التي قدم منها . فشكلت بعض الجنسيات
.. [ جتو ].. والمعروف في الغرب بمدن الصفيح ، فتشكل جنسيات الهنود مثلا في جنوب مكة المكرمة ، والافارقة في الطندباي او ما يسمى بشارع منصور والجاوه في الغرب من المسجد الحرام بشعب علي والقشاشية والشامية والقرارة والنقا والفلق وغيرها ، والافغان سكنوا السليمانية وغيرها .
وكانت معظم دوافع الهجرة الى مكة المكرمة من تلك الجنسيات هي : المجاورة ، وطلب العلم ، والنشاط التجاري ، وبعضهم هروباً من المستعمر الغربي مثل الجاوه والهنود وخاصة أهل بورما .
فما كان من .. [ العقل المكي ].. الا ان يعمل على فرض ظروف الاستقرار لكل تلك الجاليات المسلمة للتعايش والعيش في مكة المكرمة . عندها استطاع العقل المكي ان يلتقظ أقل التذ بذبات من عقول تلك الجنسيات ، فكونوا سويا اهم التغيرات والثوابت في الهم المشترك . فسعى العقل المكي الى وضع مخطط تفصيلي لحقيقة العيش و التعايش سويا . وتكون الوعى الفلسفي للعقل المكي ، واعتبر بناء الإنسان ثقافياً هو أهم اولوياته ، وبعد كلياً عن كل الممرات الضيقة التي تخنتق فيها المسائل الجدلية . ونقاشات العقل المكي تمت في جميع الاتجاهات ، بل ان مواقفه المختلفة امتزجت مع معاصرية لدرجة كبيرة . وادرك العقل المكي ان الرقة الصوفية . والنزعة الإنسانية الحزينة حيناً ، والمتفائلة احياناً ، تأتي من عمق المعاناة . وحقيقة اقول ان ابداعات وتميز وتفرد العقل المكي لم تعط حقها من الدراسة والبحث والرصد ، ونسى المختصون من أهل العلم والمعرفة والدراية ان هذا العقل الناضج المستنير اخرج ابداعاً جلياً عبقرياً ، لا يهادن ، ولكنه لا ييبس امام الحقائق ، وكيف ييبس وهو اخضرار دائم ؟. فهو من اخرج اشهر العلماء والفقهاء في العالم الاسلامي . هو من شكل واسس الوطنية المتأججة في ذاتنا ، وهو من اوجد فينا هذه البطولة في قول الحق والنطق بالحقيقة . هذا العقل يتألم بألم الاخرين ، يحب كتم الغيظ والعفو عن المعتدي. واكد العقل المكي ان الحب نعمة من نعم الله علينا ، وأمان بعقيدة الاسلام ان الحياة لا تستقيم إلا به ، لقناعتنا ان للحب قدسية في قلوبنا .
وبين العقل المكي ان ميزات الزمان والمكان لهما تأثيرهما على التفاعلات البشرية ، فلهذا فان الإنسان المكي لا يتورع أبداً عن قول قناعته بكل صراحة كلما سنحت الفرصة له لقولها ، وكلما وجد أن الواجب يقتضي ذلك وبين العقل المكى ان الصوت الوحيد يضيع وسط لغط الجماعة .
ان .. العقل المكي .. اعتبر الثقافة المكية هي التي تعزز او تضعف منظومته وتوزيع انماط توجيهاته الدينية والسياسية والفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية. واعتبر مهمة تقوية تلك الثقافة عبر التمسك بالقيم والمثل والعادات والتقاليد والعراف المكية الاسلامية . فلذلك عان الفكر المكي في بعض المراحل التاريخية من تعثر .. [ التفكير التنويري ].. الذي يؤمن بالتقدم والتطور والعقلنة . لرفض هذا العقل ان تعيش خارج الزمن والعصر فيرفضننا الجميع .
وعمل العقل المكي على تطوير العلاقة بين الطبائع وطبيعة النظام الاجتماعي المكي، بهدف القضاء على افكار الاساطير والحكايات الخرافية في الطبيعة البشرية .
كما ان العقل المكي عمل على تأسيس .. [ عقل اقتصادي وتجاري مكي ].. مميز ومتفرد بصرامة تؤسس لعلم تجاري حديث و بأفق اوسع من المادية التاريخية ، فخلق انماط السلوك المكى التجاري واخلاقياته المتعلقة بالعمل .. [ كفريضة دينية]..، . واعتمدت تلك السلوكيات التجارية على مبادئ وقيم راقية مثل : القناعة ، والشبع المبكر ، والانضباط، والتقشف ، والانتاج ، وحب الخير للآخر وغيرها .
كما تشكلت قيم واخلاق واعراف ساهمت في تشكيل طبقات التجارة والتجار ، ولقد اتسمت اخلاق التاجر المكي بانه يربح من اجل القناعة وليس .. [ الجشع ].. ،. واحترام الاستهلاك المنظم ، ونبذ المفاخرة بالمظاهر فيما بين التجار ذاتهم . فانتج العقل المكى التجاري نشوء وتطور التجارة والصناعة في الجزيرة العربية وغيرها .
كما ان العقل المكي ، يصلح وصالح لفهم كل التطورات التي رافقت ظهور الكثير من النظريات الفكرية والثقافية . بل انه احتل مكانة اكثر اهمية من غيره في هذا الجانب. ولم يسع هذا العقل الى تشكيل ثقافة لأغراض السيطرة ، بل انه يدعو للتعامل مع كل الثقافات ، كعنصر متغير ومتحرك ومرتبط بعناصر اخرى .
أكد العقل المكى وعبر كل العصور التاريخية ان الشورى ، أو الديمقراطية او تبادل الآراء انها ثقافة وقيم وسلوك لا بد من احترامها . وانها دوافع ومواقف وتبادل في المصالح بهدف الفعل . لهذا نجد ان تاثير هذه القيم والمبادئ المكية مجسدة في فعل التثقيف والتعليم والتربية ، وخاصة في دروس علماء وفقهاء المسجد الحرام . اؤلئك الاجلاء العلماء اتخذوا موقفاً عقلانياً يعتمد على نفى التعميمات في علمهم وثقافتهم
و سلوكياتهم ودروسهم .
كما لا استطيع ان انفى ان العقل المكي عاني من .. [ الانزواء ].. و .. [ التهميش ].. في مرحلة ما بفعل ايديولوجيات دينية متعصبة اصدرت .. [ الثقافة المركزية ].. والتي تحكمت في فعل العقل المكى وافرازاته . والحقيقة ، وعلى الرغم من انني اعرف واعي كغيري من المثقفين إشكالية فرض .. [ الثقافة المركزية ].. كثقافة تعلم وتعليم وتربية وسلوك ومسجد ، الا انني لا أخاف على متانة وصلابة وقوة وتماسك العقل المكي ، لذا فالعقل المكي كله او جزءه رفض نظام الولاءات العامودية على أساس الانتماء للثقافة المركزية . كما تميز العقل المكي بمرونة طوعية ان الإنسان يمكنه ان يغادره اذا لم يعجبه افرازات هذا العقل . ولكنه يرفض وبشدة اى تبرير لاي خطأ في التوقع والتفسير والتأويل . لقناعته وادراكه ان هناك بنى واعية ، وغير واعية تفعل فعلها في تحديد الوعى واتساع دائرته او ضيقها . وخاصة .. [ البنية التحتية النفسية ]..، وما تقود إليه . ورغم موجة التحولات في هذه العقود الاخيرة ، وانتشار مفاهيم عقلية حديثة ، عادت اهمية العقل المكى ليحتل مكانة اكثر اهمية مما كانت عليه قبل عقود انصرمت ومضت . والدليل هذا التواجد المادي الكبير ، فلو لا الثقة في .. [ الارض والعقل ].. لما هاجرت وجاءت الينا كل هذه الاموال الطائلة والضخمة لتستمر بمكة المكرمة .
العقل المكي اهتم بكل ما يحيط بالمكي من عاداته وتقاليده ، ومواسمه الدينية والاجتماعية واعياده ، وبزيه ومأكولاته ومشروباته ، وبداره وما فيها من أثاث وفرش . اهتم بالمكان والزمان والتاريخ . ان هذا العقل الناضج مضى مع الإنسان المكي فأخذ بيده ودله على جمال الحياة ، وعرفه بمزالقها ومنغصاتها ، وعرفه بحزن الإحساس . ان قوة هذا العقل في قوة عمله ونور فكره ونضوجه وهما الأدوات التي عرفه الناس بها . فسعى إلى نشر الخير والجمال والاستقرار والمحبة .
العقل المكى يؤكد إيمانه بخالقه الذي استخلفه على هذا الارض المقدسة ، وتوحد هذا العقل الجبار مع الطبيعة الكونية لمكة المكرمة . و:كأن .. [ ضلوع هذا العقل].. قد خلقت من صلابة ومتانة وتماسك هذه الجبال . المكية الشامخة .
والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض وساعة العرض ، وأثناء العرض .
للتواصل :5366611
Faranbakka@yahoo.co.uk
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق